top-banner

الفصول الذكية

 

تعريف الفصول الذكية


الفصول الذكية – ويطلق عليها أيضا الفصول الالكترونية والفصول المعتمدة على التكنولوجيا . وهي مجهزة لتزود الأساتذة والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، كما أنها متصلة بشبكة الانترنت، وهي غنية بالاتصالات،

وتخلق فرصا جديدة للتعليم والتعلم من خلال دمج تكنولوجيا الشبكات وتكنولوجيا الصوت والصورة والتكنولوجيا الرقمية. والفصول الذكية هي قاعات تم تجهيزها بجهاز عرض للصور والمعلومات وجهاز فيديو ووحدة للأقراص المدمجة DVD/VHS وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الشرائح.

وهي متصلة بأجهزة الحاسب المحمولة وشبكة الانترنت ولوحة تحكم ذكية تسمح بالاتصال السهل بجهاز عرض الصور والتحكم فيه. وفي الفصول الذكية طاولة عمل للمدرس workstation مجهزة بحاسب وجهاز للصوت والصورة تسمح للأستاذ باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط تشمل اسطوانات DVD وأشرطةVHSوعروض Powerpoint، يتم عرضها جميعا بواسطة جهاز العرض. وتكون الفصول المدعمة بالتكنولوجيا منتشرة في جميع أرجاء الحرم الجامعي. وهي مزودة بطيف واسع من الحاسبات والوسائل التعليمية، وإمكانيات للعرض والتحكم، بما في ذلك الاتصال بشبكة داخلية والانترنت. وقد تكون الفصول الذكية على هيئة مدرجات، أو معامل حاسب، أو قاعات اجتماعات، أو فصولا عادية.


تجهيزات الفصول الذكية
أولا: الأثاث ويشمل:


o منضدة console مريحة بها جهاز حاسب به CD-ROM, DVD, ZIP drive ومحرك أقراص مرنة، وانترنت عالية السرعة، وتقوية للصوت quality amplification اسطوانات ليزر، أسلاك (توصيلات) لتوصيل الحاسب المحمول، موصولة بجهاز عرض VCD projector للحصول على صور واضحة ناصعة مع مفتاح للخزانة.
o طاولة عمل للمدرسTeaching Station
o منبر صغير به توصيلات Ethernet
o عربة متحركة Movable Cart
o لوحة تحكم للمستخدم مثبتة في الجدار
o شاشة في قاعات المحاضرات الكبيرة أو المعامل
o سبورة ذكية في الفصول مساحتها 48″ X60″، تمكن المدرس من التحكم في جهاز الحاسب من سطح العرض، وتزوده بسطح الكتروني يمكن أن يكتب عليه ويرسم أثناء الشرح.

ثانيا: الأجهزة وتشمل:
o جهاز حاسب به محرك اقراص w/DVD and Zip Drive
o توصيلة لجهاز الحاسب المحمول.
o فارة تعلم باللاسلكي
o شاشة تحكم تعمل باللمس
o جهاز عرض LCD معلق في السقف.
o جهاز عرض أشرطة الفيديو VCR
o تلفون
o ميكروفون (لاسلكي يحمل باليد وlavalier).
o AUX-video Input
o USB Input
o جهاز العرض العلوي
o جهاز لقراءة الوثائقDocument Reader
o جهاز عرض الشرائح 35 ملم
o جهاز عرض أفلام 16 ملم
o جهاز عرض أو شاشة RGB
o جهاز تلفزيون
o آلة تسجيلCassette Player
o أجهزة تشغيل اسطوانات الليزر Laser disc players
o أجهزة عرض أشرطة الفيديو SVHS player
o أجهزة عرض أشرطة الفيديو VHS players
o أجهزة عرض لكاميرات الفيديو الرقمية DV Cam player
o آلات تصوير
o CODEC
o ملقمات خاصة بملفات الصور Video file servers
o امكانية الاتصال بالبرامج التي تبث بالأقمار الصناعية
o أجهزة التحكم وتختلف باختلاف الوسائل السمعية البصرية المختارة
o لوحة تحكم للمستخدم مثبتة في الجدار
o صوت ستيريو Stereo Sound

 

ثالثا: برامج مثل:
Internet Explorer 6.0, Netscape 7.0, Chime 2, MS Media Player 7, Quicktime Player 6.3, Real Audio 6.0, Acrobat Reader 6.0, Minitab 13, MS Office XP Pro (Access, Excel, PowerPoint, & Word, Publisher, Frontpage), Norton Antivirus 8.0, SciLab 2.6, SPSS 11.0 , WinDVD 4.0, WinPlot 3.2, Office Multilingual disks: French, German, Spanish, Portugese, Brazilian, McAfee anti-virus, Novell Client, with NDPS, Real One player, DivX player, Macromedia Flash Player, Macromedia Shockwave Player, Java, DVD player software, CD burner software, SMART Board software, Win Remote (video control), Other Departmental specific software as needed.

مستويات الفصول الذكية


(1) فصول مزودة بجهاز تلفزيون وجهاز عرض فيديو وشاشات وجهاز عرض الشرائح وجهاز العرض العلوي. دولاب لحفظ الأجهزة، شاشات عرض، جهاز العرض العلوي، تلفزيون وجهاز لعرض على شاشة كبيرة، جهاز عرض أشرطة الفيديو، طاولة عرض قابلة للثني في مؤخرة الفصل، جهاز عرض أفلام 16 ملم، جهاز عرض الشرائح 35ملم. ومن المصادر التي يطلبها الأساتذة في الفصل: السبورات، أجهزة العرض العلوي، جهاز عرض الشرائح، جهاز عرض أشرطة الفيديو والتلفزيون، ومسجل وجهاز عرض الأفلام وأجهزة تشغيل اسطوانات الفيديو ومؤشرات الليزر وأجهزة عرض الحاسب المحمول وغيرها من أجهزة العرض المرئي وينبغي توفيرها لهم عند الطلب.


(2) فصول مزودة بإمكانيات العرض الذكي وبها جهاز عرض أشرطة الفيديو وجهاز عرض المعلومات والصور ومنبر ولوحة تحكم في الوسائل التعليمية مثبتة في الجدار حيث يستطيع المقدم عرض مخرجات الحاسب على شاشة كبيرة وبه جهاز عرض للشرائح وجهاز العرض العلوي.

(3) فصول ذات حاسبات تفاعلية interactive computer classroom تحتوي كل طاولة عمل فيها على جهاز حاسب، وطاولة عمل رئيسة بها حاسب للمدرس، وإمكانية العرض من داخل أجهزة الطلاب على الشاشة وإرسال صور مختارة إلى حاسبات جميع الطلاب. وبها جهاز عرض أشرطة الفيديو وجهاز عرض المعلومات والصور، وجهاز عرض الشرائح وجهاز العرض العلوي ومنبر ولوحة تحكم في الوسائل التعليمية مثبتة في الجدار.

(4) فصول بها إمكانية عرض الصور من والى قاعتين (باتجاهين): وبها كاميرات تلفزيونية، وميكروفونات وcodec لضغط الصور، وجهاز عرض أشرطة الفيديو وجهاز عرض المعلومات والصور ومنبر ولوحة تحكم في الوسائل التعليمية مثبتة في الجدار ويستطيع المدرس أن يعرض مخرجات الحاسب على شاشة كبيرة. وبه أيضا جهاز عرض الشرائح وجهاز العرض العلوي.

أسس تصميم الفصول الذكية


 ينبغي أن تكون الفصول الذكية مصممة لتلبية الطلبات المتنوعة لأعضاء هيئة التدريس مثل: شاشة في مقدمة الفصل، مفاتيح للتحكم في الأنوار الموازية لمقدمة القاعة والنوافذ لتقليل الضوء الساقط على الشاشة، طاولة قابلة للطي إلى أسفل لتناسب جهاز عرض الشرائح أو الأفلام مزودة بقابس كهربائي في متناول اليد، طاولة أو عربة بعجلات لجهاز العرض العلوي في مقدمة الفصل مزودة بقابس في متناول اليد، دولاب للوسائل التعليمية لتخزين جهاز عرض أشرطة الفيديو، جهاز العرض العلوي أو جهاز عرض الشرائح والأفلام، مسجل، جهاز استقبال تلفزيوني فوق خزانة الوسائل أو جهاز عرض فيديو مثبت في السقف في قاعات المحاضرات الكبيرة، أنظمة عرض تستطيع استقبال الإشارات من التلفزيون وأشرطة الفيديو واسطوانات ليزر، وCD-ROM، وحاسبات. ينبغي تنسيق الإنارة ونظام الصوت والمقاعد بحيث تتناسب مع كل وسيلة، وينبغي دمجها في الفصل على أساس مدروس.
 تترك في مقدمة الفصول الذكية مساحة كافية لإجراء العروض. وينبغي أن تحتوي على سبورات وعدد من الشاشات، ليمكن استخدام السبورة وعرض الصور في الوقت نفسه. وينبغي أن يتمكن الأستاذ من عرض صور متعددة للمقارنة بينها، وأن تسمح بتغيير التكنولوجيا المستخدمة في العرض، وان يتمكن من زيادة عرض الشاشة، وأن تسمح المساحة الخالية في مقدمة الفصل من استخدام جهاز العرض العلوي، مع وجود مكان للمشي لمن يتمشون من الأساتذة أثناء إلقاء المحاضرات، ومكان مفتوح لإجراء العروض والتجارب.
 تترك مساحة كافية في مقدمة الفصل للعرض العلوي. حيث يترك فراع مقداره 9 قدم إذا كان طول القاعة 25 قدما وبها 25 مقعدا، ويترك فراغ مقداره 11 قدما في قاعة طولها 35 قدما وبها 70 مقعدا.


 ينبغي أن يتمكن الأساتذة من التحرك داخل الفصل بحرية. ينبغي أن تكون الفصول الالكترونية واسعة بحيث يخصص للطالب مساحة مقدارها 35 قدم مربع وان يكون بها كراسي متحركة.


 يفضل الأساتذة المستخدمون للعروض الفصول العريضة وليس الطويلة لأنها تجعلهم قريبين من الطلاب ولوجود مكان واسع للعرض في مقدمة الفصل.
 يفضل جعل صفوف المقاعد منحية وعدم وجود منصة للأستاذ، لتمكينه من التواصل بالعين مع طلاب الصفوف المسائية، ولأن منصة الأستاذ تعيق حركة الأستاذ، وتحتاج إلى منزلق لتلبية متطلبات ADA.


 يفضل الطلاب سطحا كبيرا يكتبون عليه، أي طاولة كتابة مساحتها 130 بوصة مربعة، لتدوين الملاحظات، ووضع الآلات الحاسبة وأوراق وأدوات الامتحانات.
 70% من الأساتذة يفضلون سبورات الطباشير على السبورات البيضاء لحاجتهم إلى وجود أقلام بصورة دائمة ولان الأقلام تجف بسرعة. ينبغي أن تشغل سبورة الطباشير مقدمة الفصل بالكامل بارتفاع 34 بوصة فوق سطح الأرض.


 تحديد مساحة السبورة لكل فصل بناء على طول الفصل وعدد المقاعد فيه. إذ يحتاج الفصل الذي طوله 25 قدما وبه 25 مقعدا إلى شاشة عرضها 6 أقدام، ويحتاج الفصل الذي طوله 35 قدما وبه 70 مقعدا إلى شاشة عرضها 8 أقدام.


 يفضل استخدام عدة شاشات صغيرة بدلا من شاشة كبيرة واحدة. ويفضل الأساتذة وجود سبورة طباشير إضافة إلى شاشات عرض لإجراء العروض. الشاشة الكبيرة تحجب السبورة الطباشير.


 وجود trough يغطي مقدمة الفصل بالكامل ليسمح بتغييرات سهلة في الشاشة.


 توضع الشاشة في وضع مرتفع بحيث يستطيع جميع الطلاب رؤية أسفل الصورة. توضع الشاشة التي مقاسها 7 قدم على ارتفاع 9,25 بوصة عن الأرض، والشاشة التي مقاسها 8 قدم مرتفعة 10 بوصات عن الأرض، والشاشة التي مقاسها 9 قدم على ارتفاع 11 بوصة عن الأرض.


 تكون مفاتيح الأنوار موازية لمقدمة الفصل، لأنها تمكن الأستاذ من التحكم في الأنوار التي في المقدمة وفي الوسط وفي المؤخرة.


 تقليل اللمعان القادم من أنوار السقف والذي يبهت الصورة الساقطة على الشاشة باستخدام الـ louvers. أثناء العرض ينبغي أن تكون الأنوار ساطعة لتفاعل الطلاب وليست خافتة لتدوين الملاحظات. وعندما تكون الأنوار في منطقة الطلاب مضاءة ينبغي أن يسقط على الشاشة إضاءة تغطي 3-5 أقدام. لجعل الإضاءة غير مباشرة. ويحتاج الأستاذ إلى إضاءة كافية في منبر الحاسب إن إضافة parabolic louvers من شأنه أن يقلل من اللمعان والإضاءة على شاشة العرض.


 وجود أزرار للتحكم في أنوار السبورة أثناء عرض المادة التعليمية من الحاسب، ليتمكن الطلاب من القراءة دون إضاءة الشاشة.
 وضع الأسماء على أزرار الأنوار حتى يعرف الأساتذة أي أزرار تتحكم في أي نور.
 وضع ستائر على النوافذ لتقليل الضوء القادم من الخارج. وتكون الستائر معدنية ومن القماش لتعتيم الفصل حسب الحاجة.
 وضع منبر صغير في الركن الأمامي به قابس كهرباء وdata jack وتوصيلة للعرض.
 تعليق جهاز عرض المعلومات والصور في السقف بحيث يبعد عن الشاشة مسافة تعادل ضعف عرض الشاشة.
 تثبت أزرار التحكم في جهاز عرض البيانات والصور وجهاز عرض أشرطة الفيديو في الجدار في مقدمة الفصل. ويحتاج الأساتذة إلى وجود أزرار في الفصل تكون في مستوى النظر. أن وجود رف داخل الجدار يمكن سحبه.
 وجود وسيلة تحكم في الحاسب خاصة بمقدم العرض.حيث يحتاج الأساتذة إلى عرض أعمال الطلاب على شاشة كبيرة، ويحتاجون إلى إرسال صور حاسب مختارة إلى شاشات أجهزة الطلاب.

 تحديد طريقة ترتيب الفصل الالكتروني: الاستخدام المتقطع للمحاكاة والتجارب العلمية والأبحاث ودروس الكتابة يحتم ترتيب أجهزة الحاسب في الفصل بحيث يستطيع الأستاذ رؤية جميع شاشات الحاسب الخاصة بالطلاب. أما الاستخدام الدائم لأجهزة الحاسب في الدروس التفاعلية المعتمدة على الأسئلة والأجوبة يتطلب أن يرى الطلاب بعضهم بعضا من فوق شاشات الحاسب. وهذا يتطلب أن تكون أجهزة الحاسب غائرة ومائلة في الطاولة وترتفع عن سطح الطاولة بمقدار 9 بوصات. وأن تسمح كل طاولة عمل بمساحة كافية تتسع للجهاز الحاسب وملحقاته ولأوراق الطالب ودفاتره. وتكفي مساحة 30X36 بوصة، ويفضل ان تخصص لكل طالب مساحة مقدارها 40X 48 بوصة.

 حتى يقوم الأساتذة بتقديم عروضهم بتلقائية، ينبغي أن تكون تكنولوجيا الفصول الذكية بسيطة وسهلة الاستخدام، أن تكون مصدر الهام للمستخدم الذي يعتمد على الارتجال والتلقائية ومشاركة الجمهور.
 تعلق أجهزة التلفزيون على بعد 52″ بوصة من الأرض. وينبغي أن تكون زاوية المشاهدة مريحة، وان يكون مستوى نظر الطلاب إلى شاشة التلفزيون تعادل نفس مستوى رأس الأستاذ.
 إضافة طاولة قابلة للطي إلى الأسفل في مؤخرة الفصل لوضع جهاز عرض الشرائح أو الأفلام. بحيث يكون طولها 16 بوصة وعرضها 28 بوصة وارتفاعها عن الأرض 50 بوصة، وتكفي لحمل جهازي عرض شرائح لمقارنة الصور.
 ينبغي وضع rails خلف الكراسي في الفصل لتمنع ارتطامها في الجدران. بحيث يكون عرضها 8 بوصة وارتفاعها 25 بوصة لتمسك بظهر المقعد وحافة ذراع طاولة الكتابة. كما أن فرش قماش سيمتص الأصوات.
 تقليل الأصوات الخارجية بدلا من استخدام ميكروفون للتغلب على الأصوات. للحصول على صوت نقي للمدرس voice amplification، ينبغي أن يكون هناك تهوية هادئة، وأنوار فلوريسنت الكترونية electronic fluorescent light ballasts ومادة عازلة للصوت.
 بالنسبة للفصل الدراسي ذو الجدول المركزي فهو فصل دراسي يستخدمه مجموعه من الأساتذة من تخصصات مختلفة وأساليب مختلفة في التدريس. لذا ينبغي أن يكون التصميم شاملا ويقدم خيارات كثيرة، ويستبعد الخيارات القليلة. وينبغي أن تكون التجهيزات المرتفعة الثمن والمستخدمة على المدى الطويل ذات طبيعة عامة. أما التجهيزات الرخيصة فيمكن أن تكون محددة.

معايير استخدام الفصول الذكية


o هل يمكن رؤية الصور على الشاشة عندما تكون الأنوار مضاءة؟
o هل جميع أزرار التحكم في الفصل بمستوى الذراع؟ ينبغي أن يكون الأستاذ قادرا على تشغيل جميع الأجهزة دون الحاجة إلى الانبطاح على الأرض أو التعثر في الظلام.
o هل التوصيلات conduit كافية لجميع التكنولوجيا الموجودة في الفصل؟
o هل يمكن عرض الصور على الشاشة والكتابة على السبورة في الوقت نفسه؟
o هل يوجد شاشة trough تسمح بإجراء التغييرات في الشاشة مستقبلا؟
o هل يستطيع الأستاذ إحضار جهاز الحاسب المحمول وعرض الصور على الشاشة؟
o هل يمكن الانتقال من عرض الحاسب إلى عرض أشرطة فيديو؟
o هل يستطيع الطلاب سماع مقدم العرض والوسائل التعليمية بوضوح؟
o هل الجدار العريض في مقدمة الفصل؟
o هل هناك فتحات صغيرة في الباب للرؤية يستطيع الطلاب من خلالها معرفة ما إذا كان الفصل في حالة استخدام أم لا؟ وينبغي أن تكون هذه الفتحات ضيقة بحيث تمنع تسرب الضوء من الممر.
o هل مقاعد الطلاب متدرجة في الارتفاع بحيث يستغنى عن منصة الأستاذ؟
o هل هناك مساحة خالية كافية في مقدمة الفصل للعرض العلوي (فوق الرأس)؟
o هل هناك سبورات طباشير كافية؟
o هل الطلاب مزودون بطاولة كتابة كبير بما فيه الكفاية كما يفضلون؟
o هل هناك درابزين حول الفضل لتمنع الكراسي من إحداث خدوش وحفر في الجدران؟
o هل جهاز التلفزيون معلق على ارتفاع 52 بوصة من الأرض؟
o هل هناك عدة شاشات عرض صغيرة بدلا من شاشة واحدة كبيرة؟
o هل الشاشة معلقة ومثبتة على ارتفاع مناسب بحيث يرى جميع الطلاب أسفل الصورة؟
o هل يمكن إضاءة أنوار الفصل الموجودة في صفوف موازية لمقدمة الفصل؟
o هل تم تقليل الوهج الناجم عن أنوار السقف؟
o هل مسميات مفاتيح الأنوار محفورة على أغطيتها؟
o هل تقلل أغطية النوافذ الضوء الخارجي؟
o هل يوجد في الفصل طاولة صغيرة للأستاذ مساحتها 2X5 بوصة؟
o هل يوجد في مؤخرة الفصل طاولة قابلة للثني إلى أسفل (مقاس 16X25 بوصة) لوضع جهاز عرض الشرائح والأفلام؟
o هل يمكن أن تحل طاولة مفتوحة في مؤخرة الفصل محل قمرة العرض؟
o هل يوجد لوحات إعلانات معلقة على الجدران خارج باب الفصل؟
o أن يكون الأستاذ والطلاب قادرين على التحرك في أرجاء الغرفة؟
o أن يكون هناك تحكم تفاعلي تحت تصرف مقدم العرض بحيث يستطيع عرض أعمال الطلاب على شاشة كبيرة.
o هل طريقة ترتيب الأثاث تتناسب من الأغراض التعليمية في الفصل: مثل استخدام المحاكاة والتجارب العلمية والاستقصاءات وحصص الكتابة بحيث يستطيع الأستاذ رؤية جميع الطلاب. ويتطلب استخدام الحاسب في المحاضرات التفاعلية التي تعتمد على الأسئلة والأجوبة والتدريس المعتمد على الجدل أن يرى الطلاب بعضهم بعضا من فوق الحاسبات. استخدام شاشات غائرة بحيث تكون ارتفاعها 9 بوصة عن سطح الطاولة.
o هل هناك مساحة كافية لعمل الطلاب (لأنشطة الطلاب)، وللحاسب وملحقاته وأوراق الطالب (30 X 36 بوصة) ويفضل أن تكون المساحة 40 X48 بوصة.

جدول الاستخدام
حتى يتمكن مجموعة من الأساتذة من ذوي التخصصات المختلفة والأساليب المختلفة في التدريس استخدام الفصول الذكية، من الضروري وضع جدول لاستخدام الفصول الذكية يناسب الأساتذة الذين هم بحاجة إلى دعم من الوسائل التعليمية الأساسية. وينبغي أن تكون التكنولوجيا التي يطلبها الأساتذة موجودة بصورة دائمة في فصول مزودة بالوسائط. وينبغي أن يشمل الجدول مواعيد بث مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه والندوات والمؤتمرات، والاجتماعات والتدريس المشترك بين الطلاب والطالبات.
دور الأساتذة
 يستطيع الأستاذ استخدام أجهزة الفصول الذكية بنفسه. وما عليه سوى أن يحضر جهاز الحاسب المحمول إلى الفصل الذكي، ويكون مزودا بالإعدادات والتطبيقات والملفات اللازمة. ويحتاج جهاز العرض المثبت في السقف إلى توصيل جهاز الحاسب المحمول وبالمنبر الموجود في الفصل بسلك واحد فقط.
 تحضير عروض باوربوينت Powerpoint.
 تحضير المواقع التي يود إطلاع الطلاب عليها.
 توصيل الحاسب المحمول بجهاز عرض LCD المثبت في السقف بسلك واحد.
 تشغيل أجهزة العرض في القاعة مثل LCD وجهاز عرض الشرائح والعرض العلوي والأفلام وأشرطة الفيديو وغيرها.
 استخدام برنامج .POLICON
 الاتصال بالانترنت.
 تحميل الملفات من الانترنت.
 نقل الملفات من جهاز الأستاذ إلى أجهزة الطلاب.
 مساعدة الطلاب في إجراء عروضهم.
 استخدام لوحة التحكم المثبتة في الجدار الأمامي والتي تحتوي على أزرار للتحكم في جهاز العرض وجهاز عرض أشرطة الفيديو. ويمكن بهذه التجهيزات مشاهدة تلفزيون cable TV وأشرطة فيديو وعروض على الحاسب من طاولات عمل بها أجهزة ماكنتوش وآي بي إم.
 استخدام لوحة التحكم الخاصة بالأنوار.
 استخدام لوحة التحكم الخاصة بأجهزة العرض.
 التحكم في الصوت.
الدعم الفني
 من الضروري أن يكون هناك فريق عمل متخصص لديه خبرة فنية ومعرفة بأصول خدمة العملاء لدعم الفصول المعتمدة على الوسائل التعليمية. حيث يقوم أعضاء الفريق بتصميم الأجهزة وتركيبها وتنظيفها وفحصها وصيانتها واستبدالها عند الحاجة، فحص الأجهزة وتجريبها وتنظيفها على الأقل مرة في الأسبوع. وإزالة مسحوق الطباشير العالق من على سطح جهاز التلفزيون وجهاز العرض العلوي والمنصة للتأكد من أن جميع الأجهزة تعمل وفق معايير الأساتذة. بحيث يقضون جزءا صغيرا من وقتهم في إصلاح الأجهزة، وجل وقتهم في العمل مع الأساتذة كل على حدة. ويتكون العاملون من عدد من الفنيين المتخصصين في الوسائل السمعية البصرية يعملون بدوام كامل، واختصاصيين في الدوائر التلفزيونية المغلقة يعملون بدوام جزئي، وإداري وعدد من الطلاب المشغلين للأجهزة.
 يقوم الفنيون بتدريب الأساتذة والتشغيل في جدود ضيقة. أما في قاعات المحاضرات الكبيرة، فيقدم الطلاب المشغلون دعما كاملا حسب طلب الأساتذة مثل مساعدة المدرسين في تحميل التطبيقات والملفات على الحاسب الموجود في الفصل أو التي سبق وأن حملوها على أجهزة الحاسب المحمول الخاصة بهم قبل المحاضرة.
 في بداية الفصل الدراسي، يرسل رئيس الفنيين رسائل إلى أعضاء هيئة التدريس لمعرفة الراغبين في استخدام الفصول الالكترونية ليحددوا الأيام والساعات التي يرغبون في استخدام الفصول الذكية فيها، والأجهزة التي يريدون استخدامها، لوضع جدول استخدام الفصول الذكية في كل أسبوع على مدى الفصل الدراسي.
 عندما يحتاج احد الأساتذة إلى استخدام الوسائل التعليمية ولكنهم لا يدرسون في فصول مزودة بها، على رئيس الفنيين أن يفحص جدول استخدام الفصول الالكترونية للبحث عن قاعة مزودة بالوسائل للاستخدام الطارئ.
 توفير حقائب بها لمبات لجهاز العرض العلوي، ولفائف من الشفافيات، وأقلام للكتابة على الشفافيات.


تدريب الأساتذة على استخدام الفصول الذكية


يمكن أن يقوم الفنيون بتدريب الأساتذة على استخدام الفصول الذكية في بداية الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي. حيث يقومون بتدريب الأساتذة على طريقة استخدام الفصول الذكية، وكيفية تشغيل ما بها من أجهزة عرض وكيف يستخدمون أزرار التحكم،، وأزرار الأنوار لتعتيم الفصل عند الحاجة، وكيف يجرون العروض باستخدام جهاز عرض البيانات والصور، وطرق إرسال الصور والملفات من حاسب الأستاذ المحمول إلى حواسيب الطلاب، وكيف يستقبلون الصور والملفات من حواسيب الطلاب، ومساعدة الطلاب في إجراء عروضهم من حاسباتهم.

كتيب استخدام الفصول الذكية
من الضروري أن يكون هناك كتيب تعريفي يحتوي على لقطات للفصل الذكي وصور للأجهزة المتوفرة فيه مع لوحة التحكم في أجهزة العرض والأنوار، بحيث يشرح وظيفة الفصل الذكي وطريقة تشغيلها.

 

مصدر المقال

http://ksa-banks.com/m1/?p=126

مصدر الصورة

http://ksa-banks.com/m1/wp-content/themes/itheme2/themify/img.php?src=http://ksa-banks.com/m1/wp-content/uploads/2012/04/IMG_03941.jpg&w=593&h=261

التعليقات