الأكاديمية العربية للتعليم الالكتروني و التدريب

تطبيق نموذجي للتعليم التعاوني.. استخدام الويكي Wiki في التعليم PDF طباعة
تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 
eLearning 2.0 - أدوات العمل الجماعي
الإثنين, 02 تموز/يوليو 2012 05:05


بقلم : د. أفنان عبدالرحمن العبيد

بالاشتراك مع : أ. مها محمد الفريح 2011

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - الرياض




يمكن اعتبار الويكي على أنه مزيج من موقع ويب ومستند معالج كلمات. في أبسط صوره، يمكن قراءته فقط مثل أي موقع آخر، ولكن قوته الحقيقية تكمن في حقيقة أنه يمكن مجموعة من الأفراد وزوار الموقع على العمل بشكل تعاوني على محتوى الموقع باستخدام مستعرض ويب دون الحاجة إلى التسجيل. إضافة إلى سهولة التحرير إذ يتيح للمستخدم تتبع تاريخ أي صفحة من الويكي ومعرفة كل التعديلات التي أجريت عليها،

حيث إنه في كل مرة يقوم مستخدم ما بإجراء تغييرات على صفحة ويكي فإن التغييرات تحفظ وتصبح التغييرات الجديدة هي النسخة الحالية، ولكن يتم تخزين النسخة القديمة في الأرشيف بحيث يمكن مقارنة النسخ المختلفة من الوثيقة جنبًا إلى جنب، كما أن «التراجع» عن التغييرات والعودة إلى نسخة قديمة من الوثيقة يكون سهلًا إذا لزم الأمر.


قد تكون ويكيبيديا هي المثال الأكثر شهرة لويكي عام، بمعنى أنه يتيح للمستخدمين والزوار التعديل على الصفحات من دون الحاجة إلى التسجيل. ولكن هناك أنواع من الويكي الخاص كالقائمة على الشبكات الداخلية أو وراء جدران الحماية والتي تقيد الوصول للمستخدمين المسجلين فقط.


فوائد الويكي التعليمية


إن الفهم العميق للفلسفة التي يقوم عليها العمل الجماعي باستخدام الويكي يساعد على تقدير الفوائد الناتجة عن استخدامه، فالويكي يقوم على فلسفة تعتمد على اعتبار أن العملية التي يمر بها الطلاب هي الهدف والمنتج، بمعنى أن تعزيز عملية التعاون والعمل الجماعي والتفاعل بين الطلاب وتنمية مهارات التبادل الفكري والمعرفي وتوزيع الأدوار هي الهدف من وراء استخدام الويكي وليس المشروع المطلوب إتمامه بحد ذاته،

بحيث تكون المعرفة المتكونة لدى مجموعة العمل بنهاية المشروع أعمق وأشمل من المعرفة الفردية لكل عضو فيها لأن المشروع تم عن طريق التفاعل والتشارك المعرفي بين أفراد المجموعة.

• الطلاب يملكون المعرفة، فهم يسعون خلفها بنشاط وينشئونها.


• تنمية حس المسؤولية لدى الطلاب عن طريق توليتهم مسؤولية الاعتناء بمنشور أو موقع له جمهور عالمي لا يقتصر على المعلم أو زملائهم بالصف.

• تنمية مستوى التفكير النقدي للمتعلمين من خلال حرصهم على دقة المعلومات الموجودة على صفحات الويكي الخاصة بهم، وكذلك نقد ما يطرحه زملاؤهم من معلومات.


• تطوير مهارات القراءة والكتابة والفهم للمعلومات التي يحصل عليها الطلاب من أجل التحقق من الوقائع بدقة وتصحيح الأخطاء المكتشفة من قبل زملائهم.

• يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم الذهنية عن طريق العمل التعاوني ليقوموا بتحليل وتركيب وشرح وحل المشاكل التي تعترضهم خلال عملهم.

• تنمية وتطوير طرق التعبير والتواصل مع الآخرين عن طريق النص والصورة والمقاطع المرئية والصوتية وغيرها.


• تنمية المهارات اللازمة لإنجاح العمل الجماعي التعاوني، حيث يسعى الجميع عن طريق تبادل المعرفة والقيام بأدوار مختلفة لتحقيق هدف موحد.

• تنمية وتطوير القدرة على تقييم مصداقية وموثوقية مصادر المعلومات المختلفة.


الاستخدامات التعليمية المختلفة للويكي


تقدم الويكي إمكانيات تعليمية هائلة في الفصول الدراسية، وذلك لأنها بسيطة جدًا وسهلة الاستعمال بالإضافة إلى العديد من الخصائص التي تتميز بها. كما أن الدراسات الحديثة وجدت أن نصف المراهقين الذين يستخدمون التكنولوجيا قد أنتجوا وسائط متعددة، وأن ثلث هؤلاء قد قاموا بمشاركة إنتاجهم مع الآخرين عن طريق نشره في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت (يونق،2011).


وبما أن الطلاب يحبون مشاركة الآخرين أعمالهم فإن الباحثين التربويين يعتقدون أنهم سيتعلمون بشكل أفضل لو تشاركوا مع غيرهم في عمليتهم التعليمية.

• إنشاء مواقع الويب البسيطة بسهولة سواء لمشاريع الطلاب أو موقع للمادة:


عادة عندما يطلب من الطلاب إنشاء مواقع الويب كجزء من مشروع جماعي صفي فإنهم غالبًا ما يضطرون للاعتماد على فرصة أن شخصًا ما في المجموعة يعرف كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، أو توفر التدريب المناسب للقيام بمثل هذه المشاريع. الويكي يزيل هذه العقبات لأنه يوفر قالبًا جاهزًا للاستعمال مع واجهة مستخدم بسيطة، والقدرة على إضافة صفحات بسهولة، وطريقة تنقل وتصفح بسيطة وواضحة. هذه الخصائص تتيح للطلاب قضاء المزيد من الوقت لتطوير محتوى الموقع، بدلًا من محاولة معرفة كيفية إنشاء موقع وقضاء الوقت في المشاكل التقنية التي من الممكن أن تواجههم.



• مجموعات التأليف: غالبًا ما يتعاون مجموعة من المتعلمين على إنشاء وثيقة عن طريق «دفع وتبادل» الوثيقة بين أفراد المجموعة بإرسال الملف بواسطة البريد الإلكتروني بعد أن يقوم كل عضو بإجراء التعديلات على جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما نشهد بعض المحاولات من قبل أعضاء الفريق لتنسيق العمل والتعديلات بحيث يتم تمثيل الجميع بالتساوي. ولكن ماذا يحدث عندما يفكر اثنان من الأعضاء بنفس الفكرة، ويدرجونها بطريقة مختلفة في نسخ الملف التي يعملون عليها؟ أو عندما يتأخر أحد أعضاء المجموعة في إنهاء التغييرات الخاصة به مما يترتب عليه تأخير إرسال الملف إلى العضو التالي؟ باستخدام الويكي يتم «سحب» أعضاء المجموعة معًا لبناء وتحرير المستند على صفحة ويكي، وهذا يعزز شعور المجتمع داخل الفريق الواحد،


ويسمح لأعضاء المجموعة الذين لديهم تداخل أو أفكار مماثلة بالتعاون بعضهم مع بعض واستكمال العمل بناءً على ما انتهى إليه الآخرون. كما أنها توفر دخولاً فوريًا على أحدث نسخة من المستند أو الوثيقة لجميع أعضاء الفريق مما يزيد من كفاءة العمل الجماعي وتفادي العديد من المشاكل التي تحصل عادة في مثل هذه النوعية من الأعمال التعاونية.



• جمع البيانات والمراجع: نظرًا لسهولة التحرير في الويكي فإنها تعتبر أداة فعالة لجمع البيانات المختلفة من الطلاب، بحيث يدخل كل طالب على صفحة الويكي ليضيف البيانات الخاصة به من أي حاسب متصل بالإنترنت من غير الحاجة إلى التسجيل. كما أنها تسهل على الطلاب جمع المراجع والمواقع الخاصة بمادة معينة على صفحة واحدة بحيث تعم الفائدة على الجميع وتعزز دور الطالب كفرد فعال ومهم في العملية التعليمية.



• متابعة وتنظيم المشاريع الجماعية: الويكي مفيد جدًا لتتبع واستكمال المشاريع الجماعية، حيث إنه يسهل لأعضاء المجموعة تتبع أبحاثهم والأفكار الجديدة المطروحة من أعضاء الفريق من أي مكان عن طريق جهاز متصل بالإنترنت، ويوفر الوقت عن طريق رؤية المصادر الجديدة التي تمت إضافتها، والأهداف التي يجب تحقيقها لاستكمال المشروع بحيث يكون أعضاء الفريق مستعدين بشكل جماعي لإعداد المنتج النهائي، سواء كان كتابة بحث أو إعداد محتوى عرض تقديمي أو كتابة تقارير.



• يمكن استخدامه كمرجع للمتعلمين حيث يضيفون ملخصات الدروس والأفكار والملاحظات التي تم طرحها في الصف بعد كل درس.والاستفادة من إمكانيات الويكي التقنية وإنشاء منتدى للحوار والنقاش حول المواضيع المطروحة في الدروس بحيث يساعد على امتداد العملية التعليمية لخارج أسوار المنشأة التعليمية وخارج أوقات الدوام.



مخاوف بشأن استخدام الويكي في التعليم


الويكي هو موقع تعاوني على الويب له خاصية «تحرير مفتوح»، بمعنى أنه يمكن تحرير المعلومات على الويكي من قبل أي مستخدم. إذا قام المستخدم بزيارة الويكي، فإنه يمكنه أن يقرأ الموقع فقط، أو إذا رغب فإنه يمكنه التعديل على الصفحة وتغيير النص باستخدام متصفح ويب لإعادة الكتابة، وإعادة تنظيم أو تحديث هيكل ومحتوى الموقع. ففي الويكي القراء هم الكتاب، والقراء والكتاب معًا يشكلون مجتمعًا تعاونيًا. ويمكن التعرف على خصائص الويكي بشكل أفضل من خلال موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة.


ولكن هذه الحرية والإمكانيات الكثيرة التي توفرها تقنية الويكي للمستخدمين هي نفسها التي أدت إلى تشكيك بعض التربويين والمعلمين في قيمتها التربوية للمتعلمين. ويمكن تلخيص بعض من هذه المخاوف وطرق للتغلب عليها في النقاط التالية:


• المتعلم له الحرية في إضافة مايراه مناسبًا أو حذف ما يعتقد أنه غير مرتبط بالموضوع أو غير مناسب مما قد يؤدي إلى خلق جو من عدم الرضا أو الإحباط أو حتى نوع من العدائية والتعصب للآراء الشخصية. ولكن إذا فهم المعلمون والتربويون الفلسفة الحقيقية للويكي حيث إن الفائدة الحقيقية للويكي تكمن في العملية نفسها أكثر من المنتج النهائي، حينها تصبح هذه النقطة فرصة تعليمية تربوية حقيقية قد لا تتوفر باستخدام التقنيات الأخرى، حيث يفهم المتعلمون معنى الحوار الحضاري واحترام الآراء والنقاش.



• بما أن الويكي يتيح للعامة التعديل على الصفحات فمن الممكن أن يتم تخريب الصفحات وحتى حذفها بشكل نهائي. ولكن الويكي توفر خاصية استرجاع الصفحات إلى نسخ سابقة بضغطة زر عن طريق استخدام خاصية التاريخ المتوفرة. كما أن تقنيات الويكي تسمح لمنشئها بحصر المستخدمين المسموح لهم بالتعديل على الصفحات.



• يمكن بسهولة نشر الأكاذيب والمعلومات المضللة على الويكي. وهذه أيضًا يمكن اعتبارها من الإمكانيات التربوية التي توفرها تقنية الويكي، حيث يسهل تغيير وحذف المعلومات غير الصحيحة أو غير الموثقة. حينها ينمو لدى الطالب النظرة التحليلية والنقدية للمعلومات المتوفرة على صفحة الويكي فيحرص على التأكد من المعلومات المطروحة وهذه المهارة من أهم المهارات التي يجب على التربويين تنميتها لدى المتعلمين في العصر الرقمي حيث لا يكتفي الطالب بقراءة المعلومات على الإنترنت بل يحللها ويتأكد من صحتها.



ما هي مواصفات الويكي الناجح


إن مجرد بدء استخدام المعلم للويكي في التعليم لا يعني بالضرورة إقبال الطلاب على استخدامه أو حتى نجاح التجربة التعليمية. وإنما يقتضي استخدام الويكي كأي تقنية جديدة مستحدثة في المجال التعليمي استراتيجيات لتزيد من فاعلية استخدامها وتقلل من الصعوبات التي قد تواجه المعلم والطلاب، ومن هذه الاستراتيجيات التي أثبتت فاعليتها:


• يجب أن يشعر الطالب ويعي فائدة الويكي بالنسبة له كمتعلم ليشكل دافعًا وحافزًا داخليًا لديه ليشارك بفاعلية في الويكي.

• يجب أن يعطى الطلاب فرصة كافية لتعلم كيفية استخدام الويكي كتقنية قبل البدء باستخدامه كأداة تعليمية. حيث وجد الكثير من المعلمين أن إحجام الطلاب عن استخدام الويكي بفاعلية ليس بسبب عدم رغبتهم أو تفضيلهم للعمل الجماعي،


وإنما بسبب عدم معرفتهم بكيفية استخدامه والإمكانيات التقنية التي يتيحها. ولذلك عند البدء باستخدام الويكي في العملية التعليمية يجب أن يبدأ المعلم بتعليم الطلاب كيفية استخدام الويكي وشرح إمكانياته التقنية لهم عمليًا، وإتاحة الفرصة لهم لاستخدامه لفترة، وتوفير مصادر تعلم مختلفة من روابط لمواقع تعليمية ومقاطع فيديو قبل البدء فعليًا باستخدامه كأداة تعليمية. وبذلك يزول حاجز الخوف والرهبة من استخدام التقنية الحديثة فضلًا عن أن الطالب سيفهم بشكل أفضل مميزات الويكي والتي من بينها إمكانية الرجوع لأي نسخة سابقة من الصفحة التي يتم العمل عليها، وهذا يساعد على تقليص الخوف من ارتكاب الأخطاء.

• على المعلم أن يكون صبورًا خلال فترة تعلم طلابه على استخدام الويكي،

وأن يكون مستعدًا لتقديم المساعدة التقنية لهم متى ما احتاجوها. قد يواجه بعض الطلاب صعوبة في البداية لضعف في مهاراتهم التقنية إلا أنهم متى ما اعتادوا على استخدام الويكي وعرفوا مدى سهولة استخدامه فإنهم سيكونون متحمسين لاستخدامه لمعرفتهم بالخدمات التي يقدمها الويكي لدعم العمل التعاوني.



• على المعلم أن يزود الطلاب بتعليمات واضحة وأهداف محددة للمقرر الذي يتم تدريسه أو المشروع المطلوب إنجازه باستخدام الويكي، هذه التعليمات يجب أن تشمل كيفية استخدام الويكي لتحقيق أهداف المقرر ووصف واضح للمشروع المطلوب إتمامه مع توزيع لأدوار الطلاب داخل المجموعات التعاونية ووصف واضح لمهام كل دور، بالإضافة إلى وصف دقيق لطريقة تقييم المشروع التعاوني ومعايير الأداء المقبولة فيه حتى يتضح الأمر للطلاب ويتمكنوا من العمل وفق الأطر المطروحة.



• يجب الحرص على توحيد واجهة المستخدم في كل صفحات الويكي عن طريق توحيد تنظيم الصفحات وطريقة التصفح بالإضافة إلى استخدام خطوط وألوان وصور ذات نسق موحد.



• نظرًا لطبيعة الويكي والذي يدعم العمل التعاوني بشكل كبير، فعلى المعلم أن يقدم نماذج من أعمال جماعية استخدم فيها الويكي لإنجازها لتكون نموذجًا ومثالًا يقرب لأذهانهم طريقة استخدام الويكي، فالحديث نظريًا عن الإمكانيات التقنية الموجودة في الويكي والتي تيسر العمل الجماعي قد لا ينتج عنه فهم كامل كما لو أن الطلاب اطلعوا على أعمال طلاب آخرين تكون مطابقة للمعايير حتى يستفيدوا منها.



• أن يكون المشروع المستخدم فيه الويكي مناسبًا للعمل التعاوني التشاركي لأن الكثير من الطلاب لديهم انطباعات وتجارب سيئة عن المشاريع المشتركة، مثل أن يقوم بالمشروع طالب واحد أو اثنان من أصل المجموعة لانعدام التفاعل والتشارك بين أفرادها أو (لاتكال) بعضهم على بعض في إتمام المهام المطلوبة منهم. أو أن يكون المشروع غير مصمم بطريقة جيدة تناسب إمكانيات الويكي التقنية، وبالتالي لا يشعر الطلاب بأهمية العمل التعاوني وينعكس ذلك سلبًا على أدائهم.

• إن التعلم القائم على حل المشاكل يعتبر من أفضل أنواع التعليم، ويجب أن يكون جزءًا من كل تجربة أو موقف تعليمي يمر على الطالب، ولهذا فعلى المعلم حين استخدامه للويكي في التعليم أن يصمم تجربة تعليمية أصيلة مستمدة من واقع الطلاب وتستدعي منهم حل مشكلة مستحثة لمهارات التفكير العليا لديهم، وتجعل من العمل التعاوني عملًا ذا هدف واضح، وهو حل المشكلة وإكمال المشروع أو المهمة وبالتالي يصبح التشارك والتعاون وسيلة لتحقيق هدف وليس غاية لحد ذاته.

• على المعلم أن يوضح للطلاب طريقة تعاون بعضهم مع بعض، فقد تنتج الكثير من المشاكل خلال العمل الجماعي نتيجة لإصرار أحد أفراد المجموعة على كتابة ما يراه الأفضل أو حذف أحدهم لمواضيع زميل له، وذلك ناتج عن قصور في فهم الطلاب لمفهوم العمل التعاوني ولندرة تطبيقهم له في مواقفهم التعليمية، ولذا يجب على المعلم أن يحدد الحالات التي يحق للطالب أن يحذف أو يعدل عمل زميله، وهي تشمل بشكل عام إضافة معلومة ناقصة، إعادة صياغة جملة أو مقطع لتكون مفهومة بشكل أفضل، إعادة ترتيب المعلومات أو نقلها لمكان آخر لتكون في سياق أفضل، وإضافة مراجع لمعلومات.

• إن طبيعة الويكي القابلة للتطور والتحديث قد تجعل الطلاب مأخوذين بالعمل دون إدراك للمهل الزمنية لتسليم الأعمال أو الانتهاء من مرحلة أو مهمة في المشروع والانتقال لما بعدها. لذلك يجب على المعلم أن يحدد جدولًا زمنيًا واضحًا ويعطي مهلًا منطقية للتسليم، مذكرًا الطلاب بها قبل اقتراب نهاية العمل على المشروع بفترة كافية تتيح لهم مراجعة أعمالهم وتجويدها وتحسينها.



خطوات إنشاء ويكي


هناك الكثير من الخيارات المتاحة لإنشاء ويكي، وهي تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول استخدام برنامج ويكي مثلMediaWiki وTikiWiki وDokuWiki يتم تنصيبه على خادم مستضيف، ويقوم صاحب الويكي بإدارة الويكي تقنيًا ودعمه ماليًا. الثاني: الاشتراك في مواقع الويكي والتي يقوم المشترك فيها بفتح حساب وإنشاء ويكي وإدارته من حيث المحتوى والمشتركين فيه دون الحاجة لتنصيب برنامج أو توفير خادم، حيث يهتم الموقع بمثل هذه الأمور التقنية مثل Wikispaces وPeanutButterWiki المعروفة بــpbwiki وwetpaint wiki وSeedwiki.


وبما أننا في صدد استخدام الويكي في التعليم فنحن ننصح بموقع Wikispaces والذي يقدم خدمات متميزة للمعلمين ضمن برنامجه المخصص للويكيات التعليمية لمراحل التعليم العام والعالي تشمل مجانية استخدام الويكي بسعة غير محدودة وخلوه من الإعلانات التجارية مع إمكانية دعوة 100 طالب لاستخدام الويكي بدون الحاجة لاشتراكهم في الموقع وإنشاء حساب لهم مع مايحتاجه فتح الحساب من إعطاء معلومات عن الشخص وبريده الإلكتروني الشخصي. حيث يمكن للمعلم صاحب الويكي التعليمي أن يقوم بإدخال بيانات الطلاب وتحديد اسم مستخدم وكلمة سر لكل طالب يتمكن من خلالها الطالب من الدخول على الويكي الخاص بمعلمه. بالإضافة إلى سهولة استخدام الموقع وتطويره وتحسينه المستمر بمميزات جديدة بناء على طلبات المستخدمين كما أن الخدمة المقدمة للعملاء والدعم التقني جيد وسريع.


من المهم أن نوضح في هذا المقام أن الكثير من مواقع الويكي تدعم الكتابة باللغة العربية، لكن واجهة المستخدم والتعليمات باللغة الإنجليزية، وبالرغم من ذلك فإنه لا يعتبر عائقًا أمام استخدام الويكي حيث إن الأيقونات الرمزية المستخدمة واضحة وطريقة عرض الخيارات تعتمد على الصور الرمزية بشكل كبير، كما أن الويكي وهذه من أهم خصائصه ومميزاته يمتاز بالقدرة على التعديل والتحرير والإضافة، فأي خطأ يرتكب يتم التراجع عنه وتعديله بكل سهولة دون التأثير على محتويات الويكي الأخرى.



الخطوة الأولى


اذهب للموقع www.wikispaces.com وانقر على Sign in في الزاوية العليا اليمنى للشاشة.

للمستخدمين الجدد اختر إنشاء ويكي جديدة

• في المربع الأول قم باختيار اسم مستخدم لك. الشكل رقم (1و2)

• في المربع الثاني اختر كلمة مرور تحتوي أحرفًا وأرقامًا بدون علامات ترقيم.

• في المربع الثالث أدخل بريدك الإلكتروني والذي ستستلم عن طريقه طلبات الانضمام للويكي الخاصة بك ومعلومات أخرى.

• السؤال الرابع يسألك إذا كنت ترغب بإنشاء ويكي أو الاشتراك في الموقع للانضمام لويكيات أخرى اختر الإجابة نعم.

• السؤال الخامس اختر اسمًا للويكي يكون معبرًا عن طبيعتها التعليمية، سيكون هذا الاسم جزءًا من عنوان الويكي الإلكتروني لذا يجب أن يكون باللغة الإنجليزية.


• السؤال السادس يطرح عدة خيارات على منشئ الويكي: الخيار الأول أن تكون الويكي متاحة للجميع بحيث يستطيع أي زائر للويكي الاطلاع على محتوياتها والكتابة والتحرير فيها. الخيار الثاني أن تكون الويكي محمية بحيث يستطيع الجميع الاطلاع عليها بدون القدرة على الكتابة والتحرير والتعديل في محتوياتها وتبقى هذه الخاصية محفوظة للأعضاء الذين تتم دعوتهم من قبل منشئ الويكي. الخيار الثالث أن تكون الويكي خاصة بحيث لا يستطيع الاطلاع عليها وتحرير محتوياتها إلا الأعضاء وهذا الخيار هو المناسب للمعلمين خصوصًا معلمي مراحل التعليم العام حيث يستفيد المعلم من خصائص ومميزات الويكي التعليمية دون تعريض طلابه للأخطار المحتملة من عرض معلوماتهم الشخصية وحواراتهم وإسهاماتهم لجميع مستخدمي الإنترنت وهذه الخاصية تقدم بشكل مجاني للمعلمين.

• السؤال السابع يطلب من منشئ الويكي الإقرار بأن الويكي سوف تستخدم لأغراض تعليمية حتى يستفيد من العروض الخاصة لهذا النوع من الويكيات.

• بعد الانتهاء من تعبئة جميع الحقول انقر Join



الخطوة الثانية


سيظهر لك الويكي الخاص بك كما في الشكل رقم (3).

وللبدء بالعمل يجب أن تتعرف على الأقسام المختلفة في الويكي والخدمات التي يقدمها.

New Page عند الضغط على هذه الأيقونة ستنشئ صفحة جديدة في الويكي وسيطلب منك تسميتها، ومن الممكن أن تسميها باللغة العربية، بعد ذلك اضغط Create.

Recent Changes عند الضغط على هذه الأيقونة سيقدم لك الويكي معلومات عن التغييرات التي حصلت في الويكي وعن الأشخاص الذين قاموا بتلك التغييرات والتي تشمل إنشاء وتحرير الصفحات إرسال الرسائل أو التعليقات تحميل الملفات أو انضمام أعضاء جدد للويكي. ويتم عرض التغييرات حسب تسلسلها الزمني، وإذا كانت أنشطة الويكي ممتدة على فترة طويلة يمكن تحديد الفترة الزمنية المراد متابعة التغييرات فيها.

Manage Wiki عند الضغط على هذه الأيقونة ستنتقل إلى لوحة التحكم والإعدادات في الويكي. وهي مقسمة لعدة أقسام: المحتوى، الأعضاء، الإعدادات، والأداوت. ويندرج تحت كل قسمم من هذه الأقسام العديد من الخدمات التي تزيد من فاعلية وسهولة وتخصيص استخدام الويكي وتم استخدام صور رمزية معبرة سهلة الفهم لترمز للخدمات التي يقدمها كل قسم.

PAGE في أعلى صفحة الويكي يوجد أربع أيقونات تقدم خدمات مختلفة، الأيقونة الأولى تعرض الصفحة حسب آخر تحديث لها.

DISCUSSION تقوم بعرض صفحة الحوارات والنقاشات، ويمكن تشبيه عملها بالمنتديات، حيث يبدأ الحوار عن طريق أحد الأعضاء, والذي يبدؤه كإدخال جديد, وكل من أراد التفاعل مع موضوع هذا العضو عليه الدخول على الموضوع الأساسي أولًا, ثم إدراج الردود والتي تظهر متسلسلة تسلسلًا زمنيًا. وحين يرغب عضو آخر بطرح موضوع مختلف يقوم بطرحه, كإدخال جديد آخر تندرج تحته الردود الخاصة به, وهي نفس الآلية المتبعة في المنتديات.

HISTORY تقوم بعرض تاريخ تطور الصفحة الموجود عليها حاليًا، وتعرض التاريخ الذي حصل فيه التغيير والعضو الذي قام به، كما تتيح التراجع عن أي تعديلات طرأت على الصفحة وإعادتها لحالتها في تاريخ معين. كما تتيح أيضًا إمكانية مقارنة التعديلات بين حالتين مختلفتين للصفحة واختيار أحدهما.

NOTIFY MEهي إحدى المميزات التقنية في الويكي، وهي تتيح متابعة أي صفحة من صفحات الويكي عن طريق إرسال إشعار بالبريد الإلكتروني أو عن طريق ملقمات الأخبار RSS عن أي تغييرات حدثت في الصفحة أو أي مواضيع جديدة في ساحة الحوار والنقاش.

EDIT على امتداد الأيقونات الأربعة السابقة على يمين الصفحة توجد أيقونة التحرير، وهي القلب النابض للويكي، وميزتها الأساسية والتي تتيح لأعضاء الويكي أو الزوار (حسب إعدادات منشئ الويكي) تحرير محتوى الصفحات من إضافة وحذف وتعديل. الشكل رقم (4).


الخطوة الثالثة


لتحرير صفحة في الويكي انقر على أيقونة التحرير Edit ستظهر لك أدوات التحرير والتي ستتعرف عليها بكل سهولة لأنها تشبه إلى حد كبير أدوات التحرير في برنامج محرر النصوص والمستندات MS Word. ابدأ بالكتابة في المساحة المخصصة، ثم يمكنك تنسيق النص باستخدام البنط العريض أو المائل أو تكبير الخط وتغيير نوعه ولونه، واستخدام التعداد الرقمي أو النقطي وغير ذلك من التنسيقات المشابهة لتلك الموجودة في برامج تحرير النصوص. بعد الانتهاء من التحرير قم بالنقر على Saveليتم حفظ العمل ونشره. الشكل رقم (5).


إمكانيات الويكي التقنية


تقوم فكرة الويكي على سهولة الإنشاء والتحرير وتشجيع المشاركة الجماعية لتحقيق هدف محدد، ولهذا تم تزويد الويكي بإمكانيات تقنية قد يغفل عن وجودها كثير من مستخدمي الويكي. ونستعرض هنا أهم هذه الامكانيات مع شرح مبسط عنها، ونبدأ بتلك الموجودة في شريط التحرير.

• إدراج رابط Link: وقد يكون هذا الرابط لموقع خارج الويكي أو لصفحة أخرى داخل الويكي أو حتى لويكي آخر.

· إدراج ملف أو صورة File: يتم اختيار الملف المراد إدراجه من الملفات الموجودة في الحاسب الآلي ثم تحميله إلى الويكي. ويمكن تحميل أنواع مختلفة من الملفات كملفات الوورد وPDF والإكسل وغيرها. كما يمكن أيضًا إدراج الصور سواء كانت موجودة على الحاسب الآلي أو على الإنترنت ويمكن تحميلها من خلال رابط الصورة.


· إدراج جدول Table: ويمكن تحديد عدد الصفوف والأعمدة في الجدول، وبعد إدراجه في الصفحة ستظهر خيارات التنسيق الخاصة بالجداول من زيادة عدد الصفوف أو الأعمدة أو حذفها وتنسيق الخطوط فيها وتجانب محتواها النصي.


· تضمين التطبيقات المصغرة Widget: وتبرز في هذه الخاصية سهولة ومرونة استخدام الويكي، والتي تتيح تضمين تطبيقات من مواقع مختلفة على الإنترنت، ومنها الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والخرائط وملقمات الأخبار. وتنقسم التطبيقات إلى عدة أقسام: تطبيقات من إنتاج wikispaces وتطبيقات من مواقع مشهورة في الإنترنت. أما فيما يتعلق بالتطبيقات الخاصة بـ wikispaces فهي تشمل إدراج قائمة بمحتوى الويكي، قائمة بالمراجع، محتويات صفحة من الويكي، قائمة بالويكيات، إنشاء منتدى للحوار، وغيرها من التطبيقات المتخصصة. في حين أن التطبيقات الأخرى تشمل إدراج مقاطع فيديو من موقع Youtube, Teacher Tube, Google Vide, Yahoo Video, blip.tv وإدراج ملفات صوتية من موقع ODEO. وتضمين تقويم من موقع Google Calendar, AirSet, 30 Boxes وجداول من موقع Google Docs & Spreadsheets, Num Sum, EditGridومستندات من Scribd وBitty. كما يمكن إجراء استطلاعات عن طريق تضمين تطبيق استطلاع الرأي من موقع surveygizmo. ولزيادة فرص التواصل والتفاعل بين أعضاء الويكي يمكن تضمين تطبيقات الدردشة من مواقع Gabbly, skype, yackpack,meebo. كما يمكن إدراج عروض من موقعي flickr وslide وخرائط من Google maps. وفي حالة عدم توفر التطبيق الذي تريد تضمينه في الويكي الخاص بك من ضمن التطبيقات المتاحة ماعليك سوى أن تختار Other HTML وتقوم بنسخ كود التطبيق ولصقه في المكان المخصص، وسيقوم الويكي بتضمين التطبيق تلقائيًا.

· صندوق الوارد وإرسال الرسائل: يتيح الويكي تبادل رسائل البريد الإلكترونية بين الأعضاء دون حاجتهم لمعرفة البريد الإلكتروني لكل عضو وإنما عن طريق استخدام اسم المستخدم. كما أنه يسهل عملية إرسال الرسائل عن طريق إمكانية طلب إرسال الرسالة لجميع الأعضاء في ويكي محدد دون الحاجة لكتابة أسمائهم جميعًا.


تقييم ويكيات المتعلمين


الآن بعد أن قمت بإنشاء الويكي واستخدمتها مع طلابك في الصف يتبقى لنا السؤال الأهم، والذي دفعنا في الأساس لدمج هذه التقنية في الصف، ألا وهي كيف سيتم تقييم الطلاب؟ ما المعايير التي تجعل من مشروع الويكي مشروعًا ناجحًا؟

استخدام جدول معايير التقييم Rubrics هي من الطرق البسيطة والتي تضمن فهم الطلاب للتوقعات والمهام المطلوبة منهم قبل الانتهاء من أداء المهام، ويساعد الطلاب على مراجعة واجباتهم والأنشطة المطلوبة منهم قبل تسليمها، كما يتمكن المعلمون باستخدام هذه الطريقة من الحفاظ على معايير تقييم موحدة وعادلة لجميع المتعلمين.ومن الضروري التفكير بأهداف المادة وقدرات المتعلمين ووضعها في عين الاعتبار عند استخدام الويكي.

جدول معايير التقييم يتضمن قائمة من المعايير التي يجب أن يطبقها الطالب حتى يحصل على الدرجة المثالية. بشكل عام يقوم المعلم في جدول معايير التقييم بتحديد مستوى الأداء المتوقع لعدة مستويات من الجودة. قد تكون كتابة هذه المستويات من الجودة على شكل تصنيفات مختلفة، وكل تصنيف يرمز إلى درجة معينة (على سبيل المثال، ممتاز، جيد، يحتاج إلى تحسين) أو على شكل أرقام (على سبيل المثال، 1، 2، 3، 4) التي تضاف بعد ذلك لترمز إلى مجموع درجة الطالب.

بعض النصائح عن إنشاء جداول معايير التقييم:

· وضع أهداف المنهج ومعايير التعلم في عين الاعتبار عند إنشاء الجداول ومعايير التقييم.

· إعطاء المتعلمين نسخة من جدول معايير التقييم قبل البدء بكتابة المواضيع في الويكي.

· التأكد من فهم الطلاب لكل معيار موجود في الجدول.

· استخدام جدول المعايير أثناء تقييم مواضيع الطلاب.

تجنب:

· إضافة معايير للجدول لم يتم شرحها واستيعابها من قبل المتعلمين.

· توقع فهم المتعلمين لآلية العمل الجماعي والحوار المتحضر المؤدي لنتائج ملموسة في بداية استخدام الويكي.

· تضمين معايير غير متصلة بأهداف المادة أو المهارات المطلوبة من المتعلمين.

والجدول رقم (1)  مثال على جدول معايير التقييم والذي استخدم في مشروع عمل جماعي باستخدام الويكي، وتم تقسيم المعايير إلى ثلاثة محاور رئيسية: الويكي والمحتوى وتقييم العمل الجماعي. ومن المستحسن في بداية استخدام الويكي في التعليم أن تخصص درجات لتقييم العمل الجماعي ومدى فاعليته ليشكل حافزًا للطلاب، ويمكن بعد اعتياد الطلاب على هذه النوعية من المشاريع أن تضاف هذه الدرجات لتقييم جودة العمل وذلك لأنه متى ما اعتاد الطلاب على العمل الجماعي، واكتشفوا فائدته التعليمية بالإضافة إلى مزاياه في توفير الوقت وتقسيم الجهد على أعضاء المجموعة فإن الحاجة لمثل هذه الدرجات تتلاشى.



المراجع:

- Blogs In Education and other tools for collaborative writing. Teaching Effectiveness Program: Be Free to Teach. Retrieved May 6, 2011 from http://tep.uoregon.edu/shared/blogswikispodcasts/WikisBiblio.pdf

- Lamb, B. Wide Open Spaces: Wikis, Ready or Not. EDUCAUSE Review, vol. 39, no. 5: 36– 48. Retrieved June 13, 2006 from http://www.educause.edu/EDUCAUSE+Review/EDUCAUSEReviewMagazineVolume39/WideOpenSpacesWikisReadyorNot/157925

- Schroeder, B. (2008). 10 Best Practices for using wikis in education. Technology Teacher. Retrieved June 20, 2011 from http://itcboisestate.wordpress.com/2008/05/21/10-best-practices-for-using-wikis-in-education/

- Young, J. (2011). Motivation & Media: Understanding why youth create their own media. Research for Action. Retrieved July1, 2011 from http://www.researchforaction.org/wp-content/uploads/2011/06/ML-11.06.21-Motivation-FINAL.pdf


 

مصدر المقال والصورة


http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=386&Model=M&SubModel=135&ID=1164&ShowAll=On

Share/Save/Bookmark
Comments
أضف جديد
علق
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
كود UBB:
[b] [i] [u] [url] [quote] [code] [img] 
 
 

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آب/أغسطس 2013 09:08
 
أنت الآن تتصفح :